Menu

علماء يبتكرون نظارة لفرس النبي الناسك

  • السبت 10 فبراير 2018 08:50 م
  • 2 مشاهدة
NKN-2007-08-18_081042_praying_mantis_(Yvan_Leduc_author_for_Wikipedia).jpg

ابتكر علماء بريطانيون نظارة مجسمة لـ"فرس النبي الناسك" لفهم طريقة إبصاره العالم حوله، واكتشفوا أن هذه الحشرات لديها "شكل جديد تماما" من الرؤية مغاير لأي كائن آخر معروف.

واستخدم الباحثون في معهد العلوم العصبية في جامعة نيوكاسل شمع النحل للصق النظارة بوجه الحشرة، لدراسة طريقتها في الرؤية ومقارنتها بالإنسان.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هذه الحشرات لديها شكل فريد من الرؤية "المجسمة"، التي يتم فيها دمج مشهدين لتشكيل صورة واحدة، يمكن أن يؤدي إلى تقدم مهم في مجال الروبوتات.

ووجد الباحثون أنه في الوقت الذي تعمل فيه الرؤية المجسمة للإنسان عبر مضاهاة تفاصيل الصورة التي تنظرها كل عين، كانت الرؤية المجسمة لفرس النبي تعمل فقط مع الصور المتحركة.

ووجد الفريق أيضا أن هذه الحشرات تستطيع تتبع الحركة حتى عندما تبصر كل عين صورا مختلفة تماما، وفي البشر هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى صورة مبهمة.

ويعتقد العلماء أن النتائج التي توصلوا إليها ونشرت في مجلة "كارنت بيولوجي"، يمكن أن ترشدهم إلى طريقة رؤية أبسط للروبوتات. وكجزء من الدراسة طور طالب هندسة بالجامعة المذكورة ذراعا إلكترونية مشابهة لفرس النبي يحاكي عملية الضرب المميزة لهذه الحشرة.

ومن المعروف أن القرود والقطط والخيل والبوم والضفادع من بين الحيوانات التي لديها رؤية مجسمة، لكن يعتقد أن فرس النبي الناسك هو الحشرة الوحيدة التي ترى بهذه الطريقة.

المصدر : إندبندنت