Menu

بكم اشترت مصر الغاز من "إسرائيل"؟

  • الإثنين 19 فبراير 2018 05:36 م
  • 34 مشاهدة
غاز.jpg
وكالات

أبرمت مجموعة الشركات المالكة لحقل الغاز الإسرائيلي "تمار"، وشركة "دولفينز" للغاز الطبيعي المصرية، صفقة وصفت بأنها الأكبر، وتمتد لـ10 أعوام، لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار.

وقالت الحكومة الإسرائيلية  إنها وقعت اتفاقاً مع القاهرة وسيتم بموجبه تصدير الغاز إلى مصر، وذلك بعد اتفاق بين الأردن وشركة نوبل انيرجي الأميركية لشراء الغاز من حقل ليفياثان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "هذا اليوم هو يوم عيد لإسرائيل، أرحب بهذا الاتفاق التاريخي المعلن عنه اليوم، حول تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر"، مشيراً إلى أن "هذا الاتفاق يعود بالمنفعة الاقتصادية لإسرائيل لتمويل مشاريع في التعليم والصحة والرفاه الاجتماعي".

وكانت الحكومة المصرية والإسرائيلية توصلنا العام الماضي إلى تفاهمات لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

ويقع "تمار"، الذي اكتشف في عام 2009، على مسافة 90 كيلومتراً قبالة الساحل الشمالي لـ"إسرائيل" ويحتوي على ما يقدر بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وتملك شركة "نوبل إنرغي"، ومقرها ولاية تكساس الأمريكية، حصة قدرها 36% من حقل "تمار"، بينما تملك شركة "إسرامكو نيجيف" الإسرائيلية حصة قدرها 28.75%، وتمتلك كل من شركتي "أفنير أويل إكسبلوريشن" و"ديليك دريلينغ"، التابعتين لمجموعة "ديليك"، حصة قدرها 15.625%، في حين تملك شركة "دور غاز إكسبلوريشن"، حصة قدرها 4%.