Menu

تعرَّف على سبب ابتكار الرموز الموجودة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر

  • السبت 13 يناير 2018 09:08 م
  • 25 مشاهدة
maxresdefault-1.jpg

هل تساءلت يوماً متى وكيف نشأت هذه الرموز التي نستعملها بشكل يومي تقريباً على لوحة المفاتيح؟

سنستعرض في هذا التقرير تاريخ نشأة 8 رموز موجودة على أزرار لوحة المفاتيح!

رمز آت @

اختلفت المصادر التي تتحدث عن بدايات هذا الرمز، ولكن ما تم الاتفاق عليه هو أنه موجود منذ عهود قديمة ويغلب الاعتقاد أن أصله يرجع لاختصار لاتيني "AD" ويعني في اتجاه.

انتقل هذا الرمز إلى لغة الحاسب الآلي من خلال الآلة الكاتبة ومن هنا تم دمجه في لوحة المفاتيح في عام 1880م.

وقد أوضح مايكل كوينيون صاحب موقع World Wide Words أنه قديماً كانت تتم كتابة الاختصار ad بشكل متقارب وكأنهما ملتصقتان، وكان العمود الممتد لحرف d قد احتوى حرف a حتى أخذ شكل @ في النهاية فالدائرة هي بقايا حرف d.

جدير بالذكر أنه في عام 1972، أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية، تعرف الآن باسم البريد الإلكتروني، وذلك باستخدام الرمز @ للإشارة إلى موقع متلقي البريد الإلكتروني.

رمز العطف &

تم اعتماد هذه العلامة انطلاقاً من كلمة et التي تعني باللغة اللاتينية "و".

بالرغم من أنها قد اخترعت في القرن الأول قبل الميلاد من طرف الكاتب الروماني ماركوس توليوس تيرو Marcus Tullius Tiro، إلا أنها لم تأخد اسمها الحالي Ampersand إلا في قرون من وقت لاحق.

علّمت المدارس في أوائل عام 1800 علامة "&" للأطفال علامة العطف كجزء من الأبجدية باعتبارها الحرف 27: X, Y, Z, & لكنها كانت مجهولة الإسم. لذا كانوا ينهون أبجديتهم بـ"and, per se, and" بمعنى "&، التي تعني "وَ'". وتم إدغام تلك الجملة في كلمة واحدة لحين أن أصبحت: ampersand.

الشرطة المائلة slash /

ظهرت كلمة slash لأول مرة في العصور الوسطى لتعني حركة بسكين أو سلاح. ثم أصبحت تعطي معنى الشرطة المائلة.

وقد استخدم رمز الشرطة المائلة بشكل كبير في مخطوطات القرون الوسطى بدلاً من الفاصلة اليوم. ولكن اليوم أصبح لها استخدامات محدودة مثل أو (سيدي/سيدتي) أو لكل (كم/ساعة) وغيرها.

رمز الهاشتاغ #

الاسم الغريب لهذه العلامة القديمة يرجع أصله إلى thorpe، الاسم الذي كان يطلق في اللغة الإسكندنافية القديمة على قرية أو مزرعة حيث كانت تستخدم غالباً في أسماء الأماكن البريطانية.

كان الرمز يستخدم أصلاً في رسم الخرائط إذ كان يمثل قرية محاطة بثماني مزارع الذي أدى إلى تسمية الرمز بـoctothorp نسبة إلى octo = 8.

على الرغم من أنه كان يستخدم على لوحات المفاتيح الهاتفية منذ عام 1960 إلا أنه لم يكن الأكثر شهرة بين الرموز.

بدأ استخدامه لأول مرة على موقع تويتر بطريقة عفوية في تغريدة لخبير التقنية كريس مسينا يوم 23 أغسطس/آب 2007، حيث سأل يومها عن رأي الناس في استخدام الهاشتاغ للتواصل بين المجموعات.

وأصبح هذا الرمز بعد ذلك علامة عالمية للتعبير عن المواقف أو إيصال رسائل أو حتى النقد والتهكم أحياناً، في مختلف المنصات الاجتماعية عبر الإنترنت.

رمز علامة الاستفهام؟

يرى البعض أن علامة الاستفهام مستوحاة من الكلمة اللاتينية "quaestio"، بمعنى استفسار، والتي كان يُرمز لها بـ "qo" مختصرة كي لا تأخد حيزاً كبيراً من الجملة للحفاظ على المساحة.

أحياناً كان القارئ يرى أن qo عبارة عن كلمة داخلة في الجملة وليس علامة ترقيم، فحولوا حروف الكلمة إلى علامة مُمَيِّزة التي تحولت في النهاية إلى العلامة التي نعرفها اليوم.

ويرى آخرون أنها تعود لمصر القديمة، حيث إنها مستوحاة من شكل ذيل القطة. وهناك الكثير من التفسيرات الأخرى ومنها المخطوطات السريانية للكتاب المقدّس في القرن الخامس الميلادي حيث يُعرَف عنها استخدامها لنمط الأسئلة غير المباشرة.

بالنسبة للغة العربية، وحسب نظام الكتابة من اليمين إلى اليسار، فقد تم عكس اتجاه علامة الاستفهام "?" لتنسجم مع النمط العربي في الكتابة.

رمز علامة التعجب!

اتبعت علامة التعجب نفس مسار علامة الاستفهام، حيث أن الرمز "!" أتى من كلمة التعجب من الفرح التي تكتب في اللغة اللاتينية على شكل io، التي تم اختصارها إلى حرف i فوق حرف o، ثم إلى العلامة المعروفة حالياً"!".

رمز الدولار$

في القرن السادس عشر، تم اكتشاف عدة مصادر للفضة في بوهيميا (جمهورية التشيك اليوم )، مما دفع الدولة في ذلك الوقت لاستبدال قطع النقود الذهبية الخاصة بها، بأخرى كبيرة من الفضة الخالصة التي صنعت منها العملات.

وبحلول العام 1530 تباطأ إنتاج المناجم في أوروبا الوسطى، وبينما كانت الدول قد بدأت تقلل نسبة الفضة في عملتها (ثالر/ دولار)، كانت إسبانيا تملك الكثير من الفضة، ما جعل عملتها المعروفة باسم "بيزو دي اوتشو"، هي عملة التجارة العالمية فى ذلك الوقت وليس الثالر.

أطلق التجار وقتها رموزاً على العملات لتسريع المعاملات التجارية وبحلول عام 1770 كان الرمز P (اختصارالبيزو) يتحول ليصبح عبارة عن خط عمودي على الحرف "S" ويصبح $.

عندما تشكلت الولايات المتحدة الأميركية اختارت الدولار كعملة لها عام 1794، وأصبح له نفس الرمز الخاص بالدولار الإسباني، ألا وهو $.

رمز إيقاف التشغيل Shutdown

يعود أصل هذا الرمز إلى الحرب العالمية الثانية، وذلك عندما استخدم المهندسون النظام الثنائي على أزرار التشغيل "1" و"0"، وعند دمج الرقمين ينتج الرمز.